شعبة الذهب تكشف مفاجأة بشأن توقعات الأسعار في الفترة المقبلة
الذهب

شهدت أسعار الذهب خلال الأيام الماضية، ارتفاع لمستويات غير مسبوقة، ليضرب المستويات القياسية، حيث تجاوز سعر الذهب عيار 21 الأكثر تداولا في مصر حاجز الـ 3000 جنيه لأول مرة في تاريخه، وسط حالة من التذبذب في الأسعار بالتزامن مع حالة عدم الاستقرار على المستوى العالمي.

توقعات أسعار الذهب

قال المهندس لطفي منيب نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن سعر الذهب شهد الفترة الأخيرة زيادات متتالية، بسبب ارتفاع سعره على المستوى العالمي، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار حيث يتم استخراجه بتكلفة دولارية أو استيراده بنفس العملة.

وأضاف نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه “ليس من الدقيق إصدار توقعات مؤكدة بشأن مصير أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، نظرًا لتأثره بعوامل، مثل سعر الدولار والسعر العالمي والعرض والطلب، التي تواجه حالة من الضبابية في ظل تصاعد الأزمات الاقتصادية عالميًا نتيجة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والحرب على غزة، وهجمات الحوثيون على سفن البحر الأحمر المتجه إلى إسرائيل”.

وأشار منيب إلى أن زيادة الإقبال على شراء الذهب في الأسواق المحلية، جاءت نتيجة لرغبة المواطنين والمستثمرين في التحوط بالذهب وذلك باعتباره الملاذ الآمن.

ما هو الوقت الأنسب لشراء وبيع الذهب؟

وعن الوقت الأنسب لشراء الذهب قال نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن النصيحة المفضلة في مثل هذا التوقيت بشأن بيع أو شراء الذهب هي “شراء الذهب في حال توافر سيولة زائدة عن الحاجة، والاتجاه نحو البيع في حالة الاحتياج الضروري للأموال”.

وقال عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام بغرفة القاهرة التجارية، إن الفترة الماضية شهدت إقبال على شراء الذهب بسبب تخوفات من تحرير سعر الصرف الفترة المقبلة، والتوقعات الصابئة بتثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي وهو ما حدث بالفعل.

وكان البنك المركز قد قرر في اجتماعه يوم الخميس الماضي،  تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، وتثبيت سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *