بعد إعلان موعد أول رجب رسميا.. كم يوم يتبقى على بداية رمضان 1445 ؟
شهر رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الخميس الموافق الـ 29 من جمادي الآخر 1445 هجريا، 11 يناير 2024، استطلاع هلال شهر رجب من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في جمهورية مصر العربية، حيث أعلن من خلالها موعد شهر رجب الشهر السابع من شهور العام الهجري.

موعد أول رجب 2024

وأعلنت دار الإفتاء، من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  أن أول شهر رجب من المقرر أن يحل يوم السبت القادم الموافق الـ 13 من شهر يناير الجاري، داعية الله أن يبلغنا شهر رمضان المبارك.
وشهر رجب من الأشهر الحرم التي ذكرها الله عز وجل في محكم التنزيل، حيث قال الله تعالي في سورة التوبة: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ وهذه الأشهر هي “ذو القعدة، ذو الحجة، رحب، المحرم”، كما بينتها السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

وروى عن الإمامين البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآل وسلم قال: “إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ؛ ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِى بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ” صدق رسول الله صلي الله عليم وسلم، وهي أشرف الشهور بالإضافة لشهر رمضان وهو أفضلها مطلقا.

متى يبدأ رمضان 2024

وبعد تحديد موعد الأول من شهر رجب، الذي يبدأ يوم السبت المقبل 13 من شهر يناير الجاري، يحسب المسلمون الأيام من أجل بداية شهر رمضان المقبل، حيث يكون متبقي عليه نحو 60 يوما.

ومن المنتظر أن يحل شهر رمضان المبارك من الناحية الفلكية يوم الـ 10 من شهر مارس المقبل، وهو الشهر الذي ينتظره المسلمون من كل عام لما له من الطابع الروحاني والمقدس لما فيه من فريضة الصوم والتقرب إلى الله بشتى الطرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *