الجلوس بطريقة خاطئة.. أعراض وأسباب تحدب الظهر عند الكبار والصغار

يُخطئ الكثير من الأشخاص في طريقة النوم أو الجلوس أو الاستلقاء، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في صحة المفاصل والعظام خاصةً الظهر، وتعتر آلام الظهر من أكثر المشاكل المنتشرة بين الناس صحيًا بإختلاف وظائفهم وأعمارهم، وفي الوقت الحالي بدأ الكثير من الأشخاص في استخدام الهواتف المحمولة والاضطرار على العمل باستخدام الحواسب، لذلك أصبح تحدب الظهر يظهر حديثًا بين الكثير من الأشخاص، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية أعراض تحدب الظهر وأسبابه.

أعراض تحدب الظهر 

الجنف

  1. الشعور بألم في منطقة الصدر وبين الأكتاف.
  2. عدم القدرة على أداء الوظائف البدنية كالمُعتاد.
  3. يوجد علاقة بيت ضعف عضلات الظهر ومواجهة صعوبة في أداء العديد من الوظائف البسيطة مثل: النهوض أو المشي، وهذا يرتبط بالحدب.
  4. قد يؤدي انحناء العمود الفقري إلى مواجهة صعوبة في القيادة أو النظر لأعلى، ومواجهة ألم عند الاستلقاء أيضًا، خاصةً في منطقة المفاصل والظهر والركبتين والفخذين.
  5. مشكلات الهضم، فقد يضغط الحداب على السبيل الهضمي فيتسبب في حدوث مشاكل منها: صعوبة البلع وارتجاع حمضي.
  6. مشكلات تتعلق بشكل الجسم، قد يكون مظهر المُصابين بمرض الحداب سيء نظرًا لاستدارة الظهر.

أسباب تحدب الظهر

  • عند الأطفال: الجلوس بطريقة خاطئة وقت الدراسة أو أمام الحاسوب، ضعف البصر عند الطفل مما يتسبب في انحناءه للأمام أو للقراءة مما يتسبب في تقوس الظهر، قد تكون عظام الأطفال لينة مما يتسبب في إنها تتأثر سريعًا بأي انحناء يفعله.
  • عند الكبار: الانحناء بهدف حمل أشياء ثقيلة، الانحناء أثناء ممارسة أي نشاط، طول القامة بالأشخاص الذين يملكون قامة طويلة تزداد فرص انحناء ظهورهم نظرًا لأنهم ينحنون كثيرًا، النوم بأسلوب خاطئ، الإصابة بهشاشة العظام، حدوث الكسور فقد يتسبب انكسار الفقرات في حدوث تقوس الظهر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *