أقل من شهرين ونصف.. كم يتبقى على شهر رمضان 2024؟
شهر رمضان

يحسب المسلمون في كل بقاع الأرض، الأيام انتظارا لبدء دخول شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجريا، والذي يستغل فيه العباد  للتقرب من الله بالقيام بالأعمال الصالحة، مثل الصلاة وقراءة القرآن وقيام الليل والتهجد وأداء فريضة الصيام، ونيل الثواب العظيم والبركات في هذه الأيام المعدودة.

موعد بداية شهر رمضان 2024

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد أول أيام شهر رمضان المقبل،  حسب الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس، حيث يتوقع أن يكون أول أيام الشهر الفضيل من الناحية الفلكية يوم الإثنين 11 من شهر مارس 2024، ليظل 30 يوما، حيث يكون متبقي نحو 74 يوما أقل من شهرين ونصف على أول أيامه.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هلال شهر رمضان المبارك، سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلى في يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024.

دعاء استقبال شهر رمضان

ويستحب للمسلم أن يردد الكثير من الأدعية مع دخول شهر رمضان، وذلك وفقا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أخبر أن دعاء الصائم عن الأفطار من الأوقات المستجابة، ومن الأدعية القول بـ “اللّهُمّ بلّغنا رمضان وأعنّا على صيامه وقيامه على الوجه الّذي يُرضيك عنّا، اللّهُمّ اجعل عملنا كُلّهُ خالصا لوجهك الكريم. اللهم إن شوقي لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمني واحبابي صيامه وقيامة”.

ومن الأدعية أيضا “قبل شهر رمضان افتح خزينة قلبك احذف رتب سامح اغفر تجاوز، واكتب على بابها إلا من أتى الله بقلب سليم.”.

وفي أول أيام رمضان يمكن الدعاء بـ “اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *